صحة

التركيز: مفهوم وعوامل مؤثرة

focusing

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

ما هو التركيز؟

يعرّف الخبراء التركيزعلى أنّه توجيه لطاقات الفرد واهتماماته  إلى شأن معيّن، ولكن ما يجدر الإشارة إليه هو أن التركيز يعتمد على طرد الأفكار. إذ أن القدرة على طرد الأفكار تعد شرطًا أساسيًّا عند توجيه الجهد. [1]https://www.thefreedictionary.com/focusing

القدرة على التحكّم في اختيار الأفكار لفترة زمنية معيّنة تتضمن الحاضر وليس الأبد، وهي ليست مسألة مستحيلة، بل يمكن القيام بها. [2]https://jamesclear.com/focus

الأشياء التي لا تقوم بفعلها تحدد ما الذي تستطيع فعله

-تيم فيريس

صعوبة التركيز

معظم الأشخاص لا يعانون من مشاكل في التركيز، ولكن يعانون في عملية اتخاذ القرار.

كيف؟ يميل معظم الأشخاص للمماطلة في أداء واجباتهم، ولكن عندما يحل الموعد النهائي لتسليم واجب معيّن، رغم ضيق الوقت يتم التركيز عليه وانهاؤه م تسليمه في موعده. هذا ما يحدث عندما يوضع الإنسان تحت ظرف طارئ أو عاجل. في هذا المثال تم اتخاذ قرار بشأن الموعد النهائي لتسليم الواجب من قبل شخص آخر أو عامل خارجي، مما لا يترك خيارًا آخرًا للشخص سوى أن يُركّز ليُنجز.

تعدد المهام

تعدد المهام يعني القيام بشيئين أو أكثر في نفس الوقت، ولكن لا يعني التركيز بهما معًا.

عند أداء العديد من المهام معًا يقوم الدماغ  بـ”تبديل” التركيز بشكل مستمر. أي عند القيام بكتابة ايميل والتحدث في مكالمة هاتفية وتناول طبق باستا، يقوم الدماغ بتبديل موضع التركيز على المهمة التي يقوم بها الشخص في عملية سريعة لا تتجاوز أجزاء الثانية.

في المثال السابق، عندما يتم اختيار الكلمات لكتابة  محتوى الايميل ستصبح المكالمة الهاتفية وطبق الباستا في خلفية المشهد لحين كتابتها، وعند التركيز فيما يقوله الشخص الذي يتحدث على الهاتف سيصبح الإيميل وطبق الباستا في خلفية المشهد. وعند الإمساك بالشوكة لتناول الباستا سيصبح الإيميل والمكالمة في خلفية المشهد… وهكذا.

لذا، فكلما زادت المهام التي يقوم بها الشخص قلّت قدرته على التركيز بكفاءة في القيام بها. كما تبيّن الصورة.

The myth of multitasking is that it will make you more effective. In reality, remarkable focus is what makes the difference. (Image inspired by Jessica Hagy.)
The myth of multitasking is that it will make you more effective. In reality, remarkable focus is what makes the difference. (Image inspired by Jessica Hagy.)

استراتيجيات مساعدة

يبدأ الأمر بقدرتنا على تحديد الأولويات، ثم إتخاذ قرار وانجازها في الحال. قد لا يبدو الأمر سهلاً للوهة الأولى لذا يمكن الإستعانة بما يلي:

  1. تدوين المهام المُراد إنجازها خلال الأسبوع الحالي. 25 مهمة على سبيل المثال.
  2. تحديد أول 5 مهام ذات أولوية على باقي المهام.
  3. القيام بالمهام الخمس وصنع قائمتين، قائمة بما تم إنجازه، وقائمة بما يجب إنجازه.

الهدف من القيام بهذه الخطوات هو تقليل التشتيت وتحفيز إتخاذ القرار للقيام بما يجب القيام به بكفاءة عالية وتركيز عالٍ.

 

تقييم النتائج

يحتاج الدماغ أن يعرف أنك تحرز تقدّمًا فيما تفعله، ليحافظ على وتيرة الانتباه قدر الإمكان، لذا فتقييم النتائج مهم لضمان القدرة على التركيز.

يكون التقييم باستخدام الأرقام أو بمتابعة ما تم التوصل إليه، وإن كان هناك تحسن أو هبوط في الأداء. كحساب عدد الصفحات التي تقرأوها في اليوم من كتاب، أو تسجيل القيم التي تؤمن بها. أو معرفة الزمن الذي تقضيه أمام جهاز الحاسوب كل يوم.

لتقييم النتائج دور كبير في قدرتنا عى استيعاب أنفسنا وتحديد نقاط ضعفنا وما الذي يجب التركيز عليه وما الذي يجب اهماله. مما ينعكس على تفكيرنا بالمحصلة ويساعدنا على التحكم بالعوامل التي تؤثر على أداء الفرد فينا في ما يفعله أيًّا كان. [3]https://www.healthline.com/health/unable-to-concentrate

عوامل تزيد القدرة على التركيز

  • الحصول على ليلة نوم جيدة.
  • حافظ على شرب الماء.
  • تمرن للمساعدة على زيادة حدة التفكير.
  • تأمل لتوضيح التفكير والاسترخاء.

أغذية تحفّز الدماغ

  1. القهوة.
  2. عصير الفواكه.
  3. الحبوب الكاملة الغنية بالألياف ومنتجات الألبان والفواكه.
  4. السمك.
  5. الجوز والشوكلاة.
  6. الأفوكادو.
  7. التوت.
  8. المكملات الغذائية مثل الفيتامينات B و C و E وبيتا كاروتين والمغنيسيوم. [4]https://www.webmd.com/add-adhd/ss/slideshow-brain-foods-that-help-you-concentrate
المراجع    [ + ]
السابق
لماذا الشمس والقمر يعيشان في السماء؟
التالي
كساديا الدجاج