سياحة

السياحة العلاجية في الأردن : بحث

السياحة العلاجية في الأردن

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

لا شك أن الأردن من أكثر الدول حظًا في توافر مقومات السياحة العلاجية بها، ويكفيها وجود البحر الميت ذو الشهرة العالمية في أراضيها، حيث يوجد في منطقة البحر الميت أكثر نقطة منخفضة في العالم، وذلك يعني إنفرادها بخصائص لا تتوافر إلا فيها.

الخصائص العلاجية للبحر الميت

الخصائص العلاجية للبحر الميت
الخصائص العلاجية للبحر الميت
  • يعتبر طين البحر الميت من أكثر التكوينات الغنية بالمعادن المختلفة، كما تحتوي المنطقة على العديد من العيون الكبريتية التي تعالج العديد من الأمراض الجلدية.
  • يمتاز البحر الميت بمياهه شديدة الملوحة، والتي تحتوي على العديد من الأملاح الهامة المفيدة للجسم والجلد والبشرة.
  • لقد أثارت نتائج العلاج في منطقة البحر الميت شغف الكثير من الباحثين، الذين وجدوا في هذه المنطقة مجالا واسعا لإجراء العديد من الدراسات حول فوائد الأجواء المناخية لمنطقة البحر الميت، والأهمية العلاجية لمياه البحر والطين.
  • لقد توصل الكثير من الباحثين إلى وسائل علاج متعددة لأمراض جلدية منتشرة بشكل كبير في منطقة القارة الأوروبية مثل الصدفية، مما جعل من هذه المنطقة هدفا وتوجها هاما للسياحة العلاجية في العالم.

دور الدولة في الاهتمام بمنطقة البحر الميت

دور الدولة في الاهتمام بمنطقة البحر الميت
دور الدولة في الاهتمام بمنطقة البحر الميت
  • لقد أدركت الدولة فيما يخص السياحة العلاجية في الأردن مدى الأهمية السياحية لمنطقة البحر الميت، ومن ثم وجهت جهدها من أجل تنمية هذه المنطقة، وتزويدها بالمنتجعات الصحية والسياحية اللائقة، كما دعمت وجود مستشفيات للاستشفاء والاسترخاء، مزودة بالتجهيزات الطبية اللازمة، كما قامت بإعداد الكوادر الطبية والعلاجية التي تقدم الإشراف الطبي على النزلاء والزوار، وتقدم النصائح والبرامج العلاجية المناسبة لكل حالة.
  • تهتم الدولة أيضا بالجانب الدعائي، حيث تصدر النشرات السياحية الخاصة بالمنطقة، وتقوم بتوزيعها على سفارات الأردن في جميع أنحاء العالم، من اجل التعريف بالمنطقة، والفوائد العظيمة من زيارتها، والتي تجمع بين العلاج والاسترخاء والترفيه، عن طريق المزيد من الإنشاءات السياحية.
  • تقيم وزارة السياحة الأردنية المزيد من الليالي السياحية، بحيث تكون منطقة البحر الميت على رأس المزارات السياحية في هذه الليالي، بما يحقق المزيد من الدعاية والتعريف بالمنطقة.
  • دائما ما تتضمن النشرات السياحية العروض المغرية، والتخفيضات على المنتجعات بمنطقة البحر الميت في مواسم محددة، من أجل المزيد من الجذب السياحي للمنطقة.[1]http://www.phajordan.org/

مواقع السياحة العلاجية في الأردن

  • شلالات ماعين الساخنة: تعدّ شلالات معين أحد أشهر المواقع السياحية في الأردن، حيث قد يزورها البعض للاستمتاع بها وبالطبيعة الخلّابة فيها، أو بهدف العلاج بالمياه المعدنية الساخنة، والطين البركاني.
  • الحمة الأردنية: تقع على بعد 100كم إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع السياحة العلاجية في الأردن، حيث تضم هناك مركزاً علاجياً لعلاج أمراض الصدرية، والتهابات الجهاز التنفسيّ، وأمراض الجهاز العصبي، والأمراض الجلدية، وأمراض المفاصل، كما أنّ هناك العديد من المناطق السياحية العلاجية الأخرى في الأردن مثل، البحر الميت، والشونة الشمالية، وعفرة، وبربيطة والتي يمكن زيارتها والاستجمام بها. [2]https://www.academia.edu/
المراجع    [ + ]
السابق
تنظيف شمع الأذن : الطريقة الصحيحة
التالي
أسئلة حول فيروس كورونا COVID-19 يجيب عنها أخصائي وبائيات