صحة

الطبيعة ضد التنشئة : ما الفرق بينهما

الطبيعة مقابل التنشئة

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

لكي نجيب عن سؤال الطبيعة ضد التنشئة : هل سألت نفسك يومًا ما الذي يحدد شخصيتك وقدراتك؟ جيناتك أم البيئة التي ولدت فيها؟ هل صفاتك الوراثية تتحكم في مستوى ذكائك؟ قدراتك الإبداعية؟ سلوكك؟ وما إلى ذلك؟ أم أن بيئتك والأمور التي تعلمتها أثناء نشأتك هي ما تحدد هذه الصفات؟
الطبيعة ضد التنشئة أيهما يفوز؟
قبل حوالي 400 سنة قبل الميلاد وصف أبقراط أن سلوك الإنسان هو سلوك بيولوجي ناتج من الموائع الموجودة في الجسم كالدم. [1]https://www.medicinenet.com/nature_vs_nurture_theory_genes_or_environment/article.htm في عقود لاحقة وصف بعض الفلاسفة كـ جان جاك روسو وجون لوك أن الأطفال يولدون كحالة فارغة “Blank state” لكن مع بعض الميول الشخصية، أي أن خبراتنا هي ما تصنعنا. [2]https://www.baylor.edu/content/services/document.php?id=37670 في العشرينات ساهم طبيب النفس جون واتسون في تجارب لإثبات أن الظروف المحيطة بالكائن الحي هي التي تحدد سلوكه، وأن الكائن الحي يمكن تدريبه لاتخاذ سلوك معين بغض النظر عن جيناته.[3]https://education.stateuniversity.com/pages/2543/Watson-John-B-1878-1958.html

ما هي الطبيعة وما هي التنشئة

الطبيعة والتنشئة
الطبيعة والتنشئة

الطبيعة: هي الجينات والعوامل الوراثية التي تحدد فسيولوجية وشخصية الكائن الحي.
التنشئة: العوامل البيئية والتجارب التي تعرض لها الكائن الحي خلال نشأته والتي تصنع كينونته واستجابته. [4]https://www.verywellmind.com/what-is-nature-versus-nurture-2795392

الطبيعة

DNA
DNA

تحدد العوامل الوراثية الكثير من العوامل التي تلعب دورًا في حياتك كصحتك، شكلك، وقدراتك العقلية وقدرتك على تناول أطعمة معينة والابتعاد عن أطعمة أخرى وما إلى ذلك. فالأمراض الوراثية غالبًا لا يوجد حلٌّ نهائيٌ للشفاء منها، غالبًا ما تكون الأدوات الطبية والأدوية في حالات الأمراض الوراثية هي عوامل مساعدة للتعامل مع المرض لا للشفاء منه. كمرض فقر الدم المنجلي، التليّف الكيسي. والمتلازمات التي يولد بها بعض الأطفال كمتلازمة داون ومتلازمة براد ويلي وغيرها الكثير.

التنشئة

لا بدّ أن البيئة التي يولد فيها الكائن الحي تحدد الكثير من صفاته وتصقل شخصيته بشكل لا يمكن تجاهله، وأن كل ما يتعلمه الإنسان خلال طفولته يؤثر فيه بشكلٍ أو بآخر ويصنع شخصيته بناءً عليها.

بين مناظرة الطبيعة والتنشئة لا يوجد طرف فائز، فكلاهما يؤثران على الكائن الحي. لا زالت المناظرة قائمة في المجتمع العلمي لمحاولة فهم الدور المتكامل بين الطبيعة والتنشئة في تكوين الكائن الحي.

المراجع    [ + ]
السابق
بايثون:معالجة الصور بمكتبة opencv
التالي
معلومات عن “تطبيق فوتوشوب كاميرا” Photoshop Camera الجديد من أدوبي