الطب البديل

تنظيف شمع الأذن : الطريقة الصحيحة

الطريقة الصحيحة لتنظيف شمع الأذن

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

فوائد شمع الأذن

شمع الأذن له عدة فوائد فيما يخص صحة الأذن وعملية السمع بشكل عام؛ فهو يرطب القناة السمعية ويمنع وصول الأتربة إلى طبلة الأذن، كما أنه يحتوي على مواد تعمل على قتل البكتيريا والفطريات التي تدخل إلى الأذن، وفي الظروف العادية يجف الشمع الزائد ويخرج تلقائيًا إلى خارج الأذن أثناء المضغ. عندها يكون دورك فقط أن تمسح صيوان الأذن والقناة السمعية من الخارج بمنديل ورقي أو قطعة قطن نظيفة.

لكن في بعض الحالات قد يتراكم الشمع داخل القناة السمعية مما يؤثر على السمع؛ وعندها يجب إزالة الشمع الزائد من القناة السمعية لتتمكن من السمع بشكل طبيعي مجددًا.

شمع الأذن

دعنا نتفق أولًا أن العِصِي التي يستخدمها الجميع لا تفعل شيئًا إلا أنها تدفع الشمع إلى داخل القناة السمعية، مما يلصقه على طبلة الأذن ويجعل خروجه أصعب، وقد يحدث ما هو أسوأ وتتسبب في ثقب طبلة الأذن!

إذن هناك حلان لهذه المشكلة:

أولهما أن تذهب إلى طبيب الأذن والأنف والحنجرة ليقوم باستخراج الشمع باستخدام أدوات مخصصة لذلك.[1]https://www.healthline.com/health/how-to-clean-your-ears#your-doctor

أما الثاني فهو أن تزيل الشمع بنفسك، وإليك الطريقة:

أدوات تنظيف شمع الأذن

  • مستحضر لإذابة الشمع (يمكنك الحصول عليه من الصيدلية)، ويمكنك الاستعاضة عنه ببعض الجليسرين أو زيت الأطفال.
  • زجاجة تنقيط إذا كنت ستستخدم شيئًا آخر غير محلول إذابة الشمع.
  • ماء فاتر.
  • منشفة نظيفة أو مجفف شعر.
  • مضخة مطاطية كالموجودة في الصورة.
مضخة مطاطية
مضخة مطاطية

خطوات تنظيف شمع الأذن

  • ضع في أذنك بضع قطرات من محلول إذابة الشمع أو الجلسرين وانتظر يومًا أو اثنين كي يعمل المحلول على إذابة الشمع. (لاحظ أنك لا يمكنك وضع أية سوائل داخل الأذن إذا كنت تعاني ثقبًا في طبلة الأذن).
  • بعد المدة المحددة املأ المضخة المطاطية بالماء الفاتر واسحب صيوان الأذن إلى الأعلى وللخلف (كما بالصورة)، وادفع كمية قليلة من الماء الفاتر برفق داخل الأذن.
تنظيف الأذن
تنظيف الأذن

  ونصيحتنا لكَ: استشارة طبيب متخصص هي الحل الأسلم والأفضل دائمًا.

المراجع    [ + ]
السابق
قبعة البيريه : تاريخ ونظرة عامة
التالي
السياحة العلاجية في الأردن : بحث