حلويات

الكنافة

الكنافة

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

الكنافة هي حلوى تقليدية  في الشرق الأوسط مصنوعة من عجينة رقيقة تشبه الشعيرية  مغرقة في شراب حلو من السكر, و من مكوناتها الجبن أو مكونات أخرى مثل الكريمة المتخثرة أو المكسرات. إنها تحظى بشعبية في العالم العربي فهي تعتبر واحدة من أشهر أصناف الحلويات. و أحد هذه الأصناف هي الكنافة النابلسية ، التي نشأت في مدينة نابلس الفلسطينية ، وهي الحلوى الفلسطينية الأكثر تمثيلاً وأيقونية للحلوى الفلسطينية تستخدم الكنافة النابلسية جبنة بيضاء مالحة تسمى جبنة نابلسية. يتم تحضيرها في طبق ضحل كبير و مستدير ، يتم تلوين عجينة الكنافة بلون برتقالي للطعام وفي بعض الأحيان يكون فوقها مكسرات الفستق. الآن أنت تعرف عن الكنافة وأنا أراهن الآن أنك تريد صنع هذه الحلوى اللذيذة ، لذلك دعنا نرى كيف يتم إعدادها بخطوات بسيطة للغاية:

المقادير

شراب الليمون البسيط

  1. سكر مطحون: كوب و نصف
  2. ماء: كوب واحد
  3. عصير الليمون: نصف ليمونة
  4. ماء الورد: نصف ملعقة صغيرة

العجين و الحشو

  1. عجينة الكنافة: كيلو واحد
  2. زبدة: 100غ
  3. كريمة أو جبنة نابلسة(إختياري): كوبين
  4. ماء ورد: ملعقتان صغيرتان
  5. الزينة: فستق حلبي

طريقة التحضير

الخطوة الأولى: أحضر قدر و (السكر – الماء – عصير الليمون) من أجل غليهم على النار . ابدأ بإضافة 1 كوب من الماء لإنشاء قاعدة سائلة في المقلاة. ثم  قم بخلط  كوب و نصف من السكر المطحون وعصير نصف اليمونة. قم  بذلك على حرارة نار متوسطة ، وحرك المزيج بإستمرار حتى لا يحترق السكر ، ثم خفض الحرارة  إلى متوسطة منخفضة وأترك الخليط ينضج لمدة 3-5 دقائق. إستمر في تحريك الخليط أثناء الغليان, عندما يصبح جاهزًا  قم بإبعاد القدر عن النار ,سيبدو السائل شفافًا وستذوب حبيبات السكر تمامًا. دع الشراب يستريح لمدة 1-2 دقيقة في القدر ، ثم أسكبه في وعاء زجاجي وضعه في الثلاجة.

الخطوة الثانية: قم بتسخين الفرن عى  درجة (177 درجة مئوية) 350 فرهنهايت, أحضر قالب الكيك  ثم قم بدهنه بالزبدة المذابة لمنع العجين من الالتصاق ، ثم أحضر العجينة وضعها في القالب و قم بإستخدام أصابعك لتكسير الكتلة المتكتلة قبل إضافة الزبدة المذابة. ثم  قم برمي شعيرات العجين بأصابعك جيدًا حتى يتم تغطيتها بالزبدة المذابة بالتساوي.

الخطوة الثالثة:قم بتزيين قاع القالب المدهون بالزبدة بالفستق الحلبي. أضف عجينة الكنافة في القالب. و قم بالضغط بإستخدام أطراف أصابعك لتوزيع العجين بلطف حتى يصبح متساويًا. لا تسقط العجين أو تضغطه كثيرا في قاع القالب.

الخطوة الرابعة: ضع الحشوة على عجينة الكنافة ، سواء كنت ترغب في إضافة الكريمة أو الجبن الأبيض حسب رغبتك , عندما تنتهي من وضع الحشوة, ضع  قالب الكنافة في الفرن المسخن مسبقا  عند درجة (177 درجة مئوية) 350 فهرنهايت لمدة 30-45 دقيقة. تحقق من الكنافة لمعرفة ما إذا كان السطح ذو لون ذهبي يشبه لون خبز الذرة. يشير اللون الذهبي إلى أنها جاهزة.

الخطوة الخامسة: قم بسكب شراب الليمون على الكنافة ثم إتركها لمدة 10 دقائق. سوف تذوب العجينة الدافئة بالشراب و تصبح طبقة زجاجية رقيقة. دع الكنافة تبرد قبل إخراجها من القالب. و هذا يعطي الشراب وقتا حتى تتشربه العجينة, ثم أضف مكسرات إضافية  للزينة على وجه الكنافة قبل التقديم ثم تمتع بالنكهة اللذيذة!

السابق
ديك ويتينغتون و قطة
التالي
أول شروق للشمس