صحة

المادة الوراثية DNA

DNA

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

المادة الوراثية DNA

كل الكائنات الحية بمختلف أنواعها والممالك التي تنتمي إليها تحمل في داخلها مادة وراثية (الفيروسات، البكتيريا، النباتات، الحيوانات، البشر)، وهذه المادة مسؤولة عن نقل الصفات من الآباء إلى الأبناء أو عبر الأجيال. والمادة الوراثية هي حمض نووي، وتنقسم الأحماض النووية إلى نوعان الحمض الريبوزي النووي RNA، والحمض الريبوزي النووي منزوع الأكسجين DNA.

الحمض الريبوزي النووي منزوع الأكسجين DNA، هو جزيء يتكوّن من مجموعة من الذرات المرتبطة فيما بينها بروابط تساهمية وغير تساهمية مكونة هيكلاً حلزونيًا مزدوجًا له كما هو واضح في الصورة.

DNA
المادة الوراثية DNA

يمثل الحمض النووي DNA المخطط الهندسي أو ما يسمى Blueprint للكائن الحيّ، وهو ذاتي النسخ. إذ أنه يحمل المعلومات المسؤولة عن برمجة كل نشاطات الخليّة.

DNA: The Blueprint of the creature
DNA: The Blueprint of the creature

مكونات المادة الوراثية DNA

يتكون الحمض الريبوزي النووي منزوع الأكسجين من سلسلة من النيوكليدات، كل نيكلوتيد يتكون من سكر منقوص الأكسجين، مجموعة فوسفات وقاعدة نيتروجينية.

neucleotide structure
neucleotide structure

 4 قواعد نيتروجينية

  • أدينين A
  • جوانين G
  • سايتوسين C
  • ثايمين T / يوراسيل U في الحمض الريبوزي النووي RNA

بنية الحمض النووي عبارة عن حلزون مزدوج الخيط ، ويشبه شكل سلم ملتوي. السكر والفوسفات هي خيوط النوكليوتيدات التي تشكل الجوانب الطويلة. قواعد النيتروجين هي الدرجات. كل درجة هي في الواقع نوعان من قواعد النيتروجين التي تتحد معًا لتشكل درجة كاملة وتحمل خيوط النيوكليوتيدات الطويلة معًا. تذكر ، هناك أربعة أنواع من قواعد النيتروجين ، وهي تتحد معًا على وجه التحديد – أزواج الأدينين مع الثايمين A=T برابطتين هيدروجينيتين، والجوانين مع السايتوسين C=G بثلاث روابط هيدروجينية.

تسمى القواعد C و T ، التي لها حلقة واحدة فقط ، البيريميدين ، بينما تسمى القواعد A و G ، التي لها حلقتين ، البيورينات. [1]https://www.khanacademy.org/science/high-school-biology/hs-molecular-genetics/hs-discovery-and-structure-of-dna/a/discovery-of-the-structure-of-dna [2]https://www.lunadna.com/blog/history-of-dna/

 

neucleotide structure
neucleotide structure

ما هو الجين؟

الجين هو الوحدة الأساسية المسؤولة عن عملية الوراثة، يتكون من الحمض النووي، إمّا الـDNA أو الـRNA. تعمل بعض الجينات على توجيه صنع البروتينات في الجسم عن طريق شيفرات معينة.

chromosomes made up of genes, and genes made up of DNA
chromosomes made up of genes, and genes made up of DNA

يمتلك الإنسان حوالي 20,000- 25,000 جين تقريباً حسب تقديرات مشروع الجينوم البشري. كما أن الجينات تختلف في الحجم من بضع مئات من قواعد الحمض النووي إلى أكثر من مليوني قاعدة.

يحمل كل شخص منّا نسختين من كل جين، نسخة تم وراثتها من الأم والنسخة الثانية من الأب. ويحمل كل البشر نفس الجينات بنسبة تقارب 99%، وما يكوّن الإختلاف بين كل فرد والآخر نسبة تقارب 1% من الجينات في كل شخص. [3]https://ghr.nlm.nih.gov/primer/basics/gene

هل تعلم أن 2% فقط من الـ DNA هو ما تم فهمه ودراسته حتى الآن، في حين أن 98% المتبقية غير مفهومة تماماً حتى الان؟

المراجع    [ + ]
السابق
أسئلة حول فيروس كورونا COVID-19 يجيب عنها أخصائي وبائيات
التالي
أكثر الأشياء قيمة على الإنسان معرفتها