الطب البديل

تمارين صحية تساعد بتخفيف آلام الركبة

تمارين لآلام المفاصل

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

أسباب آلام الركبة

من اهم العوامل التي تؤثر في صحة الركبة هي الوزن الزائد وقلة الحركة ووضعيات الجلوس الخاطئة لذلك يجب المحافظة على نظام صحي ومحاولة تجنب وضعيات الجلوس الخاطئة, وتكمن المشكلة الرئيسة بآلام الركبة بتآكل الغضاريف التي تغطي المفاصل السطحية للركبة.[1]تست لينك

المعرضين للأصابة بآلام الركبة

تصيب آلام الركبة غالبا الأطفال و كبار السن ومن يعانون ألتهاب المفاصل وهشاشة العظام او من قد تعرض الى خلع او كسر او حتى تمزيق الأربطة او من اصحاب مرض النقرص او التهاب الجراب او الفصل العظامي وحتى العاملين لفترات طويلة او الذين يبذلون جهد كبير.[2]تست تست

كيفية تخفيف آلام الركبة

كلنا متفقون ان زيارة الطبيب هي الحل الأمثل لتحديد العلاج الصحيح للمشكلة المحددة بالشكل الصحيح, لكن هنالك بعض الأشخاص لا يستطيعون الذهاب الى الطبيب بسبب ظروفهم الخاصة ولهذه الفئة يمكن لهم اتباع بعض التمارين الصحية لتخفيف آلام الركبة.[3]مطبخ سيدتي

تمارين تساعد في تخفيف آلام الركبة

تعد الرياضة من أفضل الوسائل التي تستطيع من خلالها الحفاظ على صحة ركبتيك. فهي ستساعدك على تخفيف الألم والحفاظ على مرونة الغضاريف والعضلات, اليكم بعض من التمارين التي تساعد على صحة الركبة وتجنب اصابتها بالمستقبل.

  • تمرين رفع الساقين

تمرين ريع الساقين
تمرين ريع الساقين

قم بالتمدد على سطح مريح وارفع ساقيك مع الركبتين بنفس الاستقامة الى الامام ويفضل ان تكون على جولات مقسمة الى ثلاث مجموعات تلعب حسب القدرة على تكرارها مع الأخذ بعين الاعتبار ان لا تجهد نفسك لتجنب آلام الظهر.

وينصح هذا التمرين بالذات لمن تعرض لحوادث او إصابات

  • تمرين القرفصاء

تمرين القرفصاء
تمرين القرفصاء

قم بمباعدة اقدامك عن بعضهم البعض بمسافة لا تقل عن نصف متر وابدأ بالنزول ببطء بحيث تشكل الساقين زاوية قائمة وتوازي الفخدين الارض ويمكنك الاستعانة بحائط لتسهيل العملية, يفضل لعب هذا التمرين على خمسة جولات كل جولة مقسة الى عشرة تكرارات بحيث كل تكرار يمثل من 10 الى 15 ثانية.

  • تمرين ثني الركبة

تمرين ثني الركبة
تمرين ثني الركبة

تمدد على سطح مريح وقم بثني ساق بينما تبقى الأخرى كما هي, ثم ارفع الساق الممددة وقم بثنيها بينا ترجع الساق المثنية للوضع المستقيم وبين كل ساق والاخرى قدر لنفسك 10 ثوان ولا تجهد نفسك عند الشعور بالضغط على البطن.

  • تمرين تمديد الساقين

تمرين تمديد الساقين
تمرين تمديد الساقين

قم بالجلوس بزاوية تسعون درجة وارفع ساقيك بحيث يوازو الارض, يفضل تكرار هذا التمرين 10 جولات بحيث تكون كل جولة 10 ثوان.

  • المشي

تمرين المشي
تمرين المشي

يعد المشي من اهم التمارين المفيدة للجسم وهوة ايضا من اهم التمارين المفيدة للركبة, ويفضل المشي بحذاء طبي ومريح بالاضافة الى ملابس رياضية.

المراجع    [ + ]
السابق
كاميرات ذكية تعمل من تلقاء نفسها: في المنازل
التالي
طرق فعالة لعلاج الصداع من دون طبيب