طبخ عربي

محشي الكوسا باللبن

محشي كوسا

This post is also available in: English (الإنجليزية)

شارك هذا

ينتمي طبق محشي الكوسا باللبن إلى عائلة المحاشي و هي من أكلات الشرق الأوسط المشهورة جدا أو كما هو معروف بالعالم العربي (دولمة) و هي تسمية قديمة من العصر الروماني .تم إختراع هذه الأكلة في وسط آسيا حيث كان يتم تقديمها في الحفلات و المناسبات. و أول محشي تم عمله من الخضار هو الفليفلة, ثم توالت بعدها تنوع الخضار المستخدمة في الحشي, حيث تم حشي البندورة و الباذنجان و ورق العنب المعروف بمسمى (اليلنجي). و أساس حشوة هذه المحاشي هي  الأرز و اللحم المفروم. كما وصفتنا لليوم كوسا محشي باللبن من مكوناتها الأرز و اللحم لذلك بعد أن تعرفنا على أصل و تاريخ المحاشي دعنا نتعرف الآن على مكونات هذه الأكلة اللذيذة و الرائعة:

 المقادير

  1. كوسا: حجم وسط الكمية: (كيلو واحد) أو حسب الرغبة
  2. الأرز: كوب من الأرز الأبيض
  3. اللحم: لحم مفروم 100 غرام
  4. البهارات: (الفلفل الأسود – النعنع المجفف – الملح – قرفة – فلفل أحمر حلو)
  5. زيت الزيتون: خمس ملاعق
  6. لبن الزبادي: كيلو واحد
  7. نشاء: ملعقة كبيرة
  8. المكسرات: لوز (للزينة)
  9. الثوم: ثلاثة فصوص
  10. السمنة: ملعقتين

طريقة التحضير

الخطوة الأولى: قم بغسل حبات الكوسا جيدا, ثم جففها من الماء, بعدها أحفر الكوسا لتحضيرها للحشي, تأكد أن لا تجعلها رفيعة في الحشي حتى لا تتمزق أثناء الطهي.

الخطوة الثانية: بعد أن إنتهيت من حفر الكوسا, قم بوضعها في وعاء من الماء و ضع القليل من الملح و اتركه لمدة عشر دقائق بعدها أغسله جيدا و ضعه على مصفاة حتى يجف.

الخطوة الثالثة: الآن ستقوم بتحضير حشوة الكوسا باللبن, أحضر الأرز (المنقوع لمدة نصف ساعة و المغسول جيدا),   وأضف إليه اللحم المفروم و البهارات ( الفلفل الأسود, النعنع المجفف, الملح, القرفة, الفلفل الأحمر الحلو) و أخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس الحشوة مع بعضها.

الخطوة الثالثة: بعد أن جفت الكوسا تماما قم بوضع الحشوة التي أعددتها في حبات الكوسا و أضغط بإصبعك قليلا على الحشوة حتى لا تخرج أثناء الطهي و أترك مقدار عقدة صغيرة غير محشية في الكوسا. ثم ضعها على نار مع الماء حتى تنضج قليلا لمدة سبع دقائق.

الخطوة الرابعة: ستقوم الآن بتحضير اللبن الخاص بمحشي الكوسا, أحضر وعاء وضع اللبن و النشاء فيه ثم أخلطهم بعدها ضعهم على النار حتى الغليان.

الخطوة  الخامسة: أخرج حبات الكوسا من الماء و قم بتصفيتهم ثم ضعهم في اللبن الذي قمت بإعداده, أضف حفنة من النعنع المجفف و قم بتقليبها بحذر. ثم أتركها على نار متوسطة لمدة عشرون دقيقة.

الخطوة السادسة: أحضر السمنة و سخنها على النار ثم قم أضف اللوز و قم بقليه. بعدها ضع الكوسا في وعاء التقديم و ضع اللوز و السمنة فوقها. و هكذا تكون إنتهيت من طهي محشي الكوسا باللبن.

السابق
متلازمة داون : ما هي؟ وكيف يمكن اكتشاف الإصابة بها؟
التالي
متلازمة داون