انترنت

الانترنت: معلومات بشكل مبسط

معلومات عن الانترنت بشكل مبسط
شارك هذا

الاختراع الرائع الذي تستخدمه كل يوم وبصورة مستمرة. فمن خلاله تقوم بإرسال واستقبال الرسائل، ومن خلاله تقوم بالتواصل مع اصدقاءك. ومن خلاله تقوم بمشاهدة الفيديوهات وتتصفح المواقع، والكثير من الاشياء الاخرى.

في هذا المقال سوف نشرح ببساطة فكرة الإنترنت، وعلي اي اساس تقوم، وسوف اقوم بشرح بعض المفاهيم المهمة الخاصة بالإنترنت.

تعريف الإنترنت

الانترنت ببساطة عبارة عن شبكة من الاسلاك التي تربط مليارات الاجهزة حول العالم فيما يسمى الشبكة العنكبوتية. نعم يقوم على مفهوم ووجود مادي، وهو السلك النحاسي الذي يربط الاجهزة بعضها ببعض. الم تسمع يوما عن اسلاك الإنترنت الرئيسية المدفونة في المحيطات والتي تربط القارات ببعضها؟

الغرض من ربط اجهزة الكمبيوتر بعضها ببعض، هو الوصول لإمكانية مشاركة البيانات والمعلومات بين هذه الاجهزة.
ولكن الاسلاك لا تعمل بمفردها؛ فهناك بعض الاجهزة الالكترونية الاخرى، والتي تمثل الكيان التقني المادي الذي يقوم عليه الانترنت.

من هذه الاجهزة مثلا كرت الانترنت المثبت في جهاز الكمبيوتر.
ولكي نفهم الموضوع بشكل افضل علينا العودة لفكرة الإختراع، والتي منها سوف تتضح الفكرة اكثر واكثر. وفيما بعد سوف نتناول مجموعة من المفاهيم والتعريفات التي ستجيب سؤال “ماهو الانترنت؟” بشكل كامل لديك.[1]https://www.theguardian.com/technology/2018/oct/22/what-is-the-internet-13-key-questions-answered

كيف ومتى تم اختراع الانترنت؟

كما ان الحاجة هي ام الاختراع كما يقولون، ايضًا الخوف يلعب دور مهم في الكثير من الاختراعات، ومنها هذا اختراع الذي نتحدث عنه اليوم.

في اثناء الحرب الباردة بين امريكا والاتحاد السوفيتي، بدأت وزارة الدفاع الامريكية تفكر في امكانية اطلاق قنبلة من الاتحاد السوفيتي، مستهدفة المراكز الرئيسية التابعة لها، والتي تحتوي علي اجهزة كمبيوتر بها معلومات وبيانات في غاية الاهمية.

كان السؤال المطروح هنا: كيف يمكن حفظ هذه البيانات على أجهزة حاسوب في اماكن متفرقة، مع إمكانية مشاركة هذا البيانات بين هذه الاجهزة وبعضها؟

هنا جاءت الاجابة من Vint Cerf  و Robert E. Kahn عام 1970 تحديدًا، وكانت الإجابة هي إنشاء اول شبكة انترنت خاصة بوزارة الدفاع الامريكية.
كانت تسمي ARPANET اختصارا ل Advanced Research Project Agency Network. وكانت هذه هي بذرة ظهور الانترنت.

بدأت بعض الجامعات والمؤسسات الحكومية الاخرى في تكوين شبكاتها الخاصة، وتم الربط بين هذه الشبكات وبعضها البعض. فتوسعت هذه الشبكات بالتدريج حتى وصلت لما ندعوه اليوم الانترنت.[2]https://www.internetsociety.org/internet/history-internet/brief-history-internet/

 بعض النقاط المهمة حول الانترنت

  • الانترنت هو شبكة لا مركزية اي لا يوجد من يتحكم بها، ويمكن لاي جهاز كمبيوتر الدخول في هذه الشبكة.
  • يمكن لاي مجموعة من اجهزة الكمبيوتر ان تنشئ شبكتها الخاصة، ويمكن ان تتصل بالشبكة الام الانترنت ام لا حسب الرغبة. لذلك يمكننا ان نطلق على الانترنت أنه شبكة الشبكات او Network of Networks.
  • في الحقيقة يمكن استخدام الانترنت من الكثير من انواع الاجهزة وليس اجهزة الحاسوب التقليدية فقط.
  • الانترنت يعمل وفقا لمجموعة من البروتوكولات، اشهرها IP, TCP, FTP، وهي عبارة عن مجموعة من القوانين والقواعد التي يعمل وفقًا لها الانترنت، ويجب ان يوافق عليها كل جهاز متصل بالشبكة.
  • كل جهاز يتصل بشبكة الانترنت يجب ان يمتلك IP ADDRESS خاص وغير مكرر، ومن خلاله يتم تنظيم عملية سير ومشاركة البيانات بين الاجهزة بدون اختلاط او ارتباك، وهذا واحد من اهم بروتوكولات الانترنت.
  • تشبه شبكة الانترنت بتطورها الحالي الشبكة العنكبوتية، فهي عبارة عن مجموعة هائلة من الخيوط (الأسلاك) المتصلة معًا، وتدمير جزء من هذه الشبكة لا يعني عطل النظام بأكلمه، لان عملية الاتصال هنا سوف تأخذ مسارات اخرى حول الجزء المدمر لكي تصل لغايتها المنشودة.[3]https://academic.oup.com/ijlit/article-abstract/13/1/39/717691?redirectedFrom=PDF

مفاهيم خاصة بالانترنت

World Wide Web : WWW

هناك الكثيرون الذين يخلطون بين الانترنت وبين الويب ويستخدمون المصطلحين للتعبير عن نفس الشيء. ولكن في الحقيقة مفهوم الانترنت اعم واقدم من مفهوم الويب، او لنقل ان الويب يندرج تحت الانترنت.

الويب هو احد اهم مميزات الانترنت واكثرها تأثيرًا. مواقع الويب هي بأختصار عبارة عن بيانات وملفات مبرمجة بلغات خاصة مخزنة على خوادم، يمكن الوصول لها من خلال DNS او نظام اسماء النطاقات، وهذا النطام مرتبط ببروتوكول IP adress.

فبدلًا من التواصل مع جهاز كمبيوتر اخر من خلال IP الخاص به، يتم التواصل مع السرفر المخزن عليه ملفات الموقع من خلال IP الخاص به ايضًا.

وهنا لكي نستخدم نظام الويب، يتوجب علينا استخدام برامج خاصة تسمى متصفحات الإنترنت (Web Browsers) مثل جوجل كروم وفايرفوكس.

وظيفة هذه المتصفحات هي تحويل البيانات المخزنة علي الخادم والخاصة بالموقع (الاكواد المكتوبة بلغات برمجية خاصة) الى عناصر يمكن gلمستخدم ان يفهمها ويتعامل معها، مثل النصوص المكتوبة والصور.
وايضًا لكي تصل لما تريد علي شبكة الويب، عليك بإستخدام محرك بحث جيد مثل Google.com .[4]https://lib.guides.umd.edu/c.php?g=327107&p=2195119

Internet service provider: ISP

مزود الخدمة، الشركة المسؤولة عن توصيل خدمة الانترنت للعملاء.
عبارة عن شركات كبيرة (غالبًا شركات رائدة في مجال الاتصالات، واحيانًا شركات تابعة للحكومات في بعض الدول).
تكون هذه الشركات مسؤولة عن البنية التحتية للانترنت، وتكون بمثابة الشبكة الام في كل دولة بعينها. ومنها يتم توزيع الخدمة على المستخدمين.

يتم دفع مبلغ معين من مشتركي الخدمة لهذه الشركة مقابل خدمة الاتصال بالانترنت.
كل طلب تقوم به (مثل تصفح موقع معين) يتم من خلال مزود خدمة الانترنت خاصتك، وهذا يفسر كيف يتم حجب بعض المواقع في بعض الدول من خلال الحكومات.[5]https://www.cyberlibel.com/?page_id=1553

المراجع    [ + ]
السابق
كم يعيش فايروس كورونا داخل وخارج الجسم
التالي
معلومات عن البرمجة التنافسية